الأسئلة المتكررة

التقرير الائتماني وثيقة تتضمن معلوماتك الشخصية، ومعلومات مفصلة عن جميع بطاقات الائتمان والقروض والتسهيلات الائتمانية الخاصة بك، ومدى التزامك بالدفعات الشهرية والشيكات المرتجعة.

يمكنك الحصول على التقرير الائتماني الخاص بك بسهولة وفي أي وقت من خلال الموقع https://aecb.gov.ae/ar/credit-report كما يمكنك الحصول على التقرير من خلال تحميل تطبيق AECB في جوجل بلاي و متجر أبل.
متجر أبل https://apple.co/2DeJQPu
جوجل بلاي https://play.google.com/store/apps/details?id=com.aecb.app&hl=en
التقييم الائتماني عبارة عن رقم ثلاثي يشير الى مدى إحتمال تعثر فرد أو شركة بسداد التزام مالي في موعده خلال إثني عشر شهرا قادمة.
يتراوح التقييم بين الرقم 300 و900 ويشير التقييم الائتماني المرتفع الى وجود مخاطر ائتمانية منخفضة. ويتم احتساب التقييم الائتماني بواسطة نماذج إحصائية تعتمد على عدة عناصر محفوظة في سجلك الائتماني. يمكنك الحصول على التقييم الائتماني الخاص بك بسهولة وفي أي وقت من خلال الموقع https://aecb.gov.ae/ar/credit-score كما يمكنك الحصول على التقرير من خلال تنزيل تطبيق AECB في جوجل بلاي و متجر أبل.
متجر أبل https://apple.co/2DeJQPu
جوجل بلاي https://play.google.com/store/apps/details?id=com.aecb.app&hl=en
تحصل الشركة على المعلومات الائتمانية من المؤسسات المالية كالبنوك وشركات التمويل، ومن المؤسسات غير المالية كشركات الاتصالات ومجموعات الأعمال، ومن الهيئات الحكومية كمزودي الماء والكهرباء والمحاكم. وتحرص الشركة على إجراء تقييم مستمر لمصادر المعلومات الائتمانية لإضافة أي منها إلى قائمة مزودي المعلومات وفقا للقوانين والأنظمة السارية.
للحصول على تقريرك وتقييمك الائتماني، قم بزيارة موقعنا https://aecb.gov.ae/a أو قم بتحميل تطبيق الشركة من جوجل بلاي ومتجر أبل
متجر أبل https://apple.co/2DeJQPu
جوجل بلاي https://play.google.com/store/apps/details?id=com.aecb.app&hl=en
الطريقة الاسهل للحصول على التقرير و التقييم الائتماني هي من خلال تنزيل تطبيق AECB أو من خلال الموقع الاكتروني. في حال لا زلت ترغب طلب شخص اّخر الحصول على تقرير وتقييمي الائتماني بنيابة عنك يمكنك ذلك من خلال خطاب تفويض (يمك ن الوصول عليها هنا) أو توكيل رسمي يخول الفرد الوصول إلى معلوماتك الائتمانية من خلال الهيئات الرسمية والقانونية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
إستنادا للقانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2010 بشأن المعلومات الائتمانية، يتوجب على الجهة المستعلمة الحصول على موافقتك الخطية المسبقة قبل الاطلاع على تقريرك الائتماني.
للحصول على التقرير الائتماني - الشركات ، يتوجب على الشخص المفوض، إرسال الطلب عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي: reportrequest@aecb.gov.ae وإرفاق نسخة عن الرخصة التجارية للشركة/ المؤسسة سارية المفعول بالإضافة الى طلب الحصول على الخدمة موقع ومطبوع على أوراق مراسلات الشركة (نسخة ملونة). للحصول على الطلب:
https://aecb.gov.ae/sites/default/files/2020-04/Companies%20Request%20Letter-20200419.pdf
يجب أن يوقع الطلب من أحد المذكورين في الرخصة التجارية كمدير/مالك/شريك. كما يجب المصادقة على التوقيع من أحد البنوك المرخصة في الدولة. للمزيد من المعلومات، تفضل بزبارة https://aecb.gov.ae/ar/credit-report
يمكن للعملاء شراء أي من المنتجات التالية:
  • التقرير الائتماني مع التقييم للأفراد
  • التقرير الائتماني للأفراد
  • التقرير الائتماني مع التقييم للشركات
  • التقرير الائتماني للشركات
  • التقييم الائتماني للأفراد
  • التقييم الائتماني للشركات
  • تقييم الشيك
  • تقييم ملاءة المستأجر
وهناك عدة خدمات أخرى متوفرة للمشتركين. لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع فريق خدمة العملاء على subscriptions@aecb.gov.ae
سعر التقرير الائتماني مع التقييم للأفراد هو 105 درهم اماراتي يشمل ضريبة القيمة المضافة و للشركات 231 درهم اماراتي يشمل ضريبة القيمة المضافة
قائمة الاسعار المفصلة متوفرة في قسم الملفات الهامة للتحميل على موقعنا: https://aecb.gov.ae/ar/knowledge-centre
أو من خلال الرابط المباشر:
https://aecb.gov.ae/sites/default/files/2019-10/Pricing%20Table%20-%20Poster.pdf
يساهم تاريخ الدفعات الشهرية في بصمتك المالية ومعرفة هذه المعلومات يمكن أن تساعدك في التحكم في أمورك المالية.
يتم اضافة هذه المعلومات في التقرير الائتماني الخاص بك وتشكيل ملفك الائتماني الذي تستخدمه البنوك وشركات التمويل وشركات الاتصالات والهيئات الحكومية ومقدمي الخدمات الآخرين لتقييم أهليتك للحصول على أسعار وخدمات أفضل.
لذلك فأن المحافظة على تاريخ ائتماني وتقييم ائتماني جيد يمكن أن يفتح الباب لمزيد من الفرص المالية وسهولة الوصول إلى التسهيلات الائتمانية المستقبلية بأسعار تنافسية.
يوضح التقرير الائتماني تاريخك الائتماني خلال الخمس سنوات الماضية، كذلك يتضمن معلومات عن هويتك الشخصية، التسهيلات الائتمانية والخدمات الممنوحة لك، المستحقات غير المسددة، التسهيلات المتعثرة، الشيكات المرتجة ونمط الدفعات الشهرية.
يتضمن التقرير ايضا معلومات عن سقوف البطاقات الائتمانية الخاصة بك والجزء المستغل منها، والقروض الشخصية وأرصدة التسهيلات الائتمانية ، وسداد مدفوعات الخدمات تجاه شركات الاتصالات ومزودي المياه والكهرباء. قد يتضمن التقرير أيضًا معلومات ائتمانية إضافية يتم الحصول عليها من مصادر أخرى مثل المحاكم والهيئات الحكومية وغيرها.
يتضمن التقرير الائتماني الدفعات الشهرية خلال السنتين الماضيتين للتسهيلات الائتمانية القائمة والمغلقة. وكذلك جميع الشيكات المرتجعة للخمس سنوات السابقة.
يتم احتساب التقييم الائتماني بواسطة نماذج إحصائية معقدة استنادًا إلى مناهج تحليل وتنبؤات تستخدم من قبل مراكز الائتمان العالمية والبنوك وتأخذ بعين الإعتبار المعلومات المتوفرة في سجلك الائتماني ومقارنتها بالتاريخ والسلوك الائتماني للشركات والأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة
يتم احتساب التقييم الائتماني بواسطة نماذج إحصائية معقدة تأخذ بعين الإعتبار عدة عوامل محفوظة في سجلك الائتماني. هناك عدة أمور قد تساعد في تحسين تقييمك الائتماني، منها:
  • تسديد الالتزامات المالية في أو قبل تاريخ الإستحقاق.
  • تجنب الشيكات المرتجعة.
  • تخفيض عدد القروض وبطاقات الائتمان.

تخفيض الأرصدة غير المسددة وسقوف بطاقات الائتمان غير المستغلة
حتساب التقييم الائتماني ، يتطلب حدًا أدنى من التاريخ الائتماني وبعض الشروط الإضافية. بعض أهم الأسباب لعدم الحصول على التقييم الائتماني هي:
  • ليس لديك معلومات كافية في آخر24 شهرًا
  • مقترض جديد ولديك أقل من 6 أشهر من تاريخ الدفعات.
  • لست مقترضًا بعد
  • لا يحتوي التقرير الائتماني الخاص بك على تحديثات في آخر 12 شهرًا ، وبالتالي لا يمكن استخدام أي نشاط حديث لحساب التقييم الائتماني.
  • لم تستخدم الحدود الائتمانية الممنوحة لك في آخر 12 شهرًا.
ن المعلومات التي يحتويها التقرير الائتماني مقدمة من مزودي المعلومات.
اذا كنت تعتقد أن تقريرك يتضمن معلومات غير صحيحة، يرجى الاتصال على مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لمساعدتك في تسجيل طلب تصحيح المعلومات.
يمكنك التعرف على الجهات التي زوّدت مزود المعلومات الواردة في التقرير من خلال رمز مزود المعلومات Provider Code الذي يظهر بجانب كل معلومة في التقرير الائتماني. تفاصيل بيانات التواصل مع عن مزودي المعلومات متوفرة في القسم الأخير من التقرير الائتماني الذي يتضمن قائمة الرموز لتعريف الجهة المزودة للمعلومات.
لا يُطلَب من أي شخص تزويد الشركة بأي معلومات وإنما تقوم الشركة بجمع المعلومات مباشرة من مزودي المعلومات وفق صلاحياتها بموجب القانون الإتحادي رقم (6) لسنة 2010 بشأن المعلومات الائتمانية وتعديلاته
في حالة عدم الإتفاق بين الفرد/ الشركة ومزود المعلومات المعني على تصحيح المعلومات، يرجى التواصل مع مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لمساعدتك في تسجيل طلب إعتراض على عدم تصحيح المعلومات
اذا كنت قد قدمت طلبا لتصحيح البيانات من خلال مركز اتصال الشركة، فسيتم تبلبغك عبر البريد الإلكتروني بمجرد تحديث البيانات. وإلا سيتعين عليك الاتصال بمزود المعلومات أو شراء التقرير الائتماني.
يرجى العلم بأن المصرف المركزي يُلزم البنوك بتصحيح أو تحديث المعلومات الائتمانية خلال 5 أيام عمل ، وقد وفّرت الشركة لجميع البنوك الأدوات/الوسائل اللازمة لتحديث المعلومات مباشرة.
يرجى العلم بأن المصرف المركزي يُلزم البنوك بتصحيح أو تحديث المعلومات الائتمانية خلال 5 أيام عمل ، وقد وفّرت الشركة لجميع البنوك الأدوات/الوسائل اللازمة لتحديث المعلومات مباشرة.
يوجد على موقعنا الإلكتروني معلومات وافية عن الشركة ومنتجاتنا وأجوبة للأسئلة الشائعة. كما يمكن شراء جميع منتجاتنا إلكترونيًا من خلال موقع AECB وتطبيقات الهاتف المتحرك.
إذا كنت تعتقد أنك لا زلت بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة أحد مراكز خدمة العملاء في أبو ظبي أو دبي.
لمزيد من التفاصيل حول المراكز، يرجى زيارة قسم "عن الشركة" على موقعنا.
يوجد على موقعنا الإلكتروني معلومات وافية عن الشركة ومنتجاتنا وأجوبة للأسئلة الشائعة. كما يمكن شراء جميع منتجاتنا إلكترونيًا من خلال موقع AECB وتطبيقات الهاتف المتحرك.
اذا كنت لا زلت بحاجة للتحدث الى موظف خدمة العملاء يرجى الاتصال على مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى 3:30 مساءً ويوم السبت من 9 صباحًا حتى 12:30 مساءً
سوف تستلم تقريرك و/ أو تقييمك الائتماني على بريدك الالكتروني المسجل لدينا خلال دقائق بعد إتمام عملية الدفع في حال تمّت عملية الدفع ولم تستلم التقرير أو التقييم الائتماني، يرجى الاتصال على مركز اتصال الشركة على الرقم800- وتزويدهم BUREAU (800287328) بالمعلومات ذات الصلة لتسجيل طلب خدمة.
مكنك الحصول على التقرير الائتماني والتقييم الائتماني بزيارة موقعنا https://aecb.gov.ae/ar أو بتحميل التطبيق من جوجل بلاي ومتجر أبل. تحتاج لاستخدام بيانات هويتك الاماراتية وجواز سفرك ورقم هاتفك المتحرك المسجل لدينا لتنفيذ عملية الشراء بنجاح.
تم دائما إرسال تقريرك/ تقييمك الائتماني إلى البريد الإلكتروني المسجل لدينا. يمكنك أيضًا الاطلاع على جميع التقارير/ التقييمات الائتمانية التي تم شراؤها من خلال التطبيق الخاص بالشركة أو زيارة قسم التقارير السابقة بعد الدخول الى حسابك الخاص على موقع الشركة
يقوم مزود المعلومات بإعلام الشركة عن هذه الحالة إذا كان لديه أسباب تدعو للإعتقاد بأن الفرد قد غادر البلاد. وتظهر هذه الحالة في التقرير سواء وجدت مستحقات على الفرد أم لم توجد.
إذا كنت تعتقد أن هذه الحالة وردت في التقرير عن طريق الخطأ، يرجى التواصل مع مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لمساعدتك في تسجيل طلب تصحيح المعلومات.
ليس الهدف من التقرير الائتماني بيان تاريخك الائتماني فقط، وإنما يعكس أيضا سلوكك تجاه التزاماتك المالية. لذلك فإن التخلف أو التأخر في سداد المستحقات أو إصدار شيكات بدون رصيد، ستظهر جميعها في تقريرك الائتماني لمدة قد تصل إلى خمس سنوات.
تستخدم شركات الإتصالات المعلومات الواردة في التقرير/ التقييم الائتماني لتقييم جدارتك الائتمانية قبل اتخاذ قرار بمنحك خدمات هاتفية مؤجلة الدفع أو بيعك أجهزة إلكترونية
يرجى اتباع التعليمات المذكورة في البريد الالكتروني المستخدم لاستلام التقرير الائتماني لمعرفة آلية فتح ملف التقرير.
في حال تم سحب المبلغ و لم يتم استلام التقرير أو التقييم الائتماني يرجى الاتصال على مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وقم تجهيز المعلومات ذات الصلة من أجل تسجيل طلب خدمة.
إذا واجهت أية صعوبات، يرجى التواصل مع مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لمساعدتك في تسجيل طلب خدمة.
تستوفي الشركة أسعار منتجاتها وفق لائحة المنتجات والأسعار المعتمدة من مجلس الوزراء الإماراتي. للإطلاع على لائحة الأسعار الحالية يرجى زيارة
https://aecb.gov.ae/sites/default/files/2019-10/Pricing%20Table%20-%20Poster.pdf
تقبل الشركة الدفع بواسطة: بطاقات الائتمان ، بطاقات الخصم بطاقات الدرهم الاماراتي وقريبا وسائل الدفع بواسطة الهاتف المتحرك.
يظهر التقرير الائتماني التسهيلات الائتمانية والخدمات القائمة والمغلقة. وإذا لم يكن لديك تسهيلات ائتمانية أو خدمات أو كنت حديث الإقامة في الإمارات، سيظهر تقريرك الائتماني معلوماتك الشخصية فقط.
يتم تزويد وتحديث المعلومات بشكل يومي. وبالنسبة للقطاعات غير البنكية، فيتم تزويد المعلومات بشكل شهري نظرا لطبيعتها المنتظمة
التقارير والتقييمات الائتمانية تصدر عن الشركة بطريقة إلكترونية ولا يلزم توقيعها أو ختمها.
إذا كنت ترغب بإرسال تقريرك/ تقييمك الائتماني إلي جهة أخرى داخل أو خارج الدولة، فإمكانك إرسال التقرير/ التقييم إلى البريد الإلكتروني لتلك الجهة عند شرائك التقرير/ التقييم من خلال تطبيق الشركة. يمكن تحميل تطبيق الشركة .
من جوجل بلاي ومتجر أبل:
متجر أبل https://apple.co/2DeJQPu جوجل بلاي https://play.google.com/store/apps/details?id=com.aecb.app&hl=en
للإستعلام عن طريقة الإشتراك بخدمات الشركة، يرجى إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني Subscriptions@aecb.gov.ae وسيقوم أحد مندوبينا بالإتصال بكم.
تظهر التسهيلات الائتمانية الممنوحة لشخصين في التقرير الائتماني لكل منهما.
يتم التعبير عن مدى تسديد التسهيلات الائتمانية في موعدها في التقرير الائتماني باستخدام لون مختلف لكل حالة. فإذا تأخر سداد دفعة لمدة تزيد عن 90 يوما من تاريخ الاستحقاق فسيتم الإشارة إليها باللون الأحمر. وإذا كان التأخر لفترة أقصاها 90 يوما فسوف تظهر باللون الأصفر. وإذا تمّ السداد قبل أو بتاريخ الإستحقاق فسوف تظهر باللون الأخضر.
تظل البيانات الشخصية القديمة مثل العنوان والوظائف السابقة ظاهرة في التقرير الائتماني حتى في حالة قيام مزودي البيانات بالتصريح عن معلومات جديدة. تظهر البيانات الشخصية القديمة في السجل التاريخي ضمن مختلف الحقول الموجودة تحت قسم البيانات الشخصية.
إذا كنت مقيما في دولة الإمارات العربية المتحدة ولا تحمل الهوية الإماراتية، يرجى التواصل مع مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لمساعدتك في تسجيل طلب خدمة.
بيانات الضامنين تظهر في التقرير الائتماني وذلك وفقا لضوابط المصرف المركزي.
تقوم شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية حاليا بجمع المعلومات الائتمانية من مزودي المعلومات داخل دولة الامارات فقط. وسيتم الحصول على معلومات ائتمانية من دول أخرى عندما تسمح التشريعات والأنظمة ذات الصلة بذلك..
يرجى الاتصال على مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وقم بتجهيز المعلومات ذات الصلة من أجل تسجيل طلب خدمة
يرجى الاتصال على مركز اتصال الشركة على الرقم800-BUREAU (800287328) وقم بتجهيز المعلومات ذات الصلة من أجل تسجيل طلب خدمة .
يتم قيد مبلغ رمزي على بطاقتك من أجل الرجوع إليه عند تأكيد إضافة بطاقة دفع جديدة على التطبيق. هذا المبلغ هو فقط تفويض مسبق ولا يتم خصمه فعليا وإنما يتم إلغاؤه تلقائيا في غضون أسبوعين
تتعلق هذه المشكلة على الأرجح بمصدر البطاقة. إذا كنت لا تزال تواجه المشكلة ذاتها بعد التواصل مع مصدر البطاقة ، يرجى التواصل مع مركز الاتصال على 800-BUREAU (800-287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لتسجيل طلب خدمة.
يتم عادة إرسال التقرير الائتماني أو التقييم الائتماني الذي تمّ شراؤه إلى البريد الإلكتروني المسجل في غضون دقائق. ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد يتدخل النظام ليمنع إرسال البريد الإلكتروني لغرض فني. في هذه الحالة ، يرجى التواصل مع مركز الاتصال على 800-BUREAU (800-287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لتسجيل طلب خدمة.
بعد تسجيل طلب الخدمة ، ستتلقى ردًا من مركز الاتصال الخاص بالشركة خلال في غضون 5 أيام عمل.
في معظم الأحيان يتعلق هذا الخطأ بالبرنامج المستخدم للتصفح. ويمكنك تحميل تطبيق AECB ومحاولة الحصول على تقريرك وتقييمك الائتماني من خلال الهاتف المتحرك. إذا استمرت المشكلة على الموقع الإلكتروني وترغب في تقديم ملاحظة ، يرجى التواصل مع مركز الاتصال على 800-BUREAU (800-287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لتسجيل طلب خدمة.
في معظم الأحيان يتعلق هذا الخطأ بالبرنامج المستخدم للتصفح. ويمكنك تحميل تطبيق AECB ومحاولة الحصول على تقريرك وتقييمك الائتماني من خلال الهاتف المتحرك. إذا استمرت المشكلة على الموقع الإلكتروني وترغب في تقديم ملاحظة ، يرجى التواصل مع مركز الاتصال على 800-BUREAU (800-287328) وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة لتسجيل طلب خدمة.