الأسئلة المتكررة

البحث باستخدام

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، "حفظه الله"، مرسوماً بقانون اتحادي رقم 8 لسنة 2020 بتعديل أحكام القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2010 بشأن المعلومات الائتمانية، بهدف رفع مستوى الثقة الائتمانية، وتعزيز الاستقرار المالي والائتماني، ودعم بيئة الأعمال في الدولة، عبر توفير أدوات متخصصة للقطاع المصرفي والمالي تمكنه من إدارة المخاطر الائتمانية بشكل أفضل، وبما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال.

قامت شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية بعد التأكد من استكمال الربط واستلام المعلومات مع المحاكم، بتطوير نظام الشركة ليوفر إمكانية الاطلاع على التقارير والتقييمات الائتمانية باللغة العربية، وذلك تماشياً مع معلومات المحاكم المدونة باللغة العربية، وسيمكن هذا الإجراء المشتركين ضمن نظام الشركة من الاستعلام والحصول على المعلومات الخاصة بالمحاكم ضمن التقرير الائتماني، فضلاً عن المعلومات الإضافية المدرجة ضمن التقرير.

ستظهر المعلومات الائتمانية المقدمة من المحاكم التزامات الأطراف المحكوم عليهم في الدعاوى المدنية وحالة المدفوعات المتعلقة بأطراف التنفيذ في دعاوى المطالبات المالية بشكل دوري، بما يرتقي بشمولية التقارير الائتمانية للأفراد والشركات على حد سواء، كما تضفي هذه المعلومات المزيد من الدقة والشمولية للتقارير الائتمانية والتحليلية التي تصدرها الشركة، الأمر الذي يمكن الشركات، مثل البنوك وشركات التمويل، من تقييم طلبات الحصول على قروض أو بطاقات ائتمانية وغيرها، واتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بعملية إدارة مخاطر الائتمان.

تعتبر دائرة محاكم رأس الخيمة أول دائرة محاكم وتليها محاكم دبي في دولة الإمارات تزود المعلومات الائتمانية لشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية. وتمضي الشركة في محادثات مع عدة محاكم في الدولة لتزويد المعلومات الائتمانية المتعلقة بالمطالبات المالية في الدعاوي التي صدرت فيها أحكام نهائية تحت التنفيذ.

تأتي هذه الخطوة في إطار التزام شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية بتعزيز البيئة الائتمانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوسيع شبكة مزودي المعلومات الائتمانية للشركة، كما تتماشى مع استراتيجية الشركة الرامية إلى تغطية جميع أنواع الإلتزامات المالية المشمولة بتعريف المعلومات الائتمانية، وذلك وفق ما ورد في قانون المعلومات الائتمانية والذي تمّ تعديله مؤخراً.

ستقوم شركتا الاتصالات بتزويد المعلومات لشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية عن الفواتير المستحقة وتواريخ السداد بشكل منتظم للأفراد والشركات في الإمارات العربية المتحدة. وأي تأخير في عملية سداد الفواتير سيظهر في التقرير الائتماني الخاص بك مما قد يؤثر سلباً على تقييمك الائتماني.

استناداً للقانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2010 بشأن المعلومات الائتمانية وتعديله بمرسوم القانون اتحادي رقم (8) لسنة 2020، يتوجب الحصول على موافقة الشخص المستعلم عنه قبل طلب إصدار تقريره الائتماني، ويمكن فقط للجهات المقرضة الحصول على التقارير الائتمانية لعملائهم المدينين دون الحصول على موافقة هؤلاء العملاء.

كما هو الحال مع البنوك وشركات التمويل، سيتم تحديد الحد الأدنى للتقييم الائتماني من قبل شركتا الاتصالات وذلك بناءً على سياساتهما وإجراءاتهما الداخلية.

تقرر كل من شركتا اتصالات و دو مدى ضرورة استخدام التقرير والتقييم الائتماني من شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية لمراقبة الجدارة الائتمانية لعملائهم بشكل استباقي، وبما يتماشى مع ما تقوم به البنوك وشركات التمويل مع عملائهم.

تقوم شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية بجمع المعلومات الائتمانية من البنوك وشركات التمويل وشركات المياه والكهرباء والمحاكم، مقاصة البنك المركزي الاماراتي بالإضافة إلى شركات الاتصالات، وذلك بهدف إضافة المزيد من الدقة والشمولية للتقارير الائتمانية والتحليلية التي تصدرها الشركة، كما تساهم هذه المعلومات في احتساب التقييمات والمؤشرات الائتمانية المتميزة.

FAQs

Filter by:

H.H. Sheikh Khalifa bin Zayed Al Nahyan, President of the UAE, issued the Decree-Law No. 8 of 2020 on amending certain provisions of Federal Law No. (6) of 2010 concerning credit information. This Decree-Law seeks to raise credit confidence, achieve financial and credit stability and enhance the business environment in the country. The amendment adopts the best global standards in place that contribute to improving comprehensive credit reporting and enabling more accurate calculations of Credit Scores and indicators, allowing lenders and service providers to better assess risks and make better decisions in lending and service provision.

Upon completing the connection and receiving the information from the Courts, AECB developed its system to enable Credit Reports and Scores access using Arabic names – in line with the court’s Arabic-written information. This will allow AECB’s subscribers to obtain court information in the credit reports in addition to the information currently included in them.

The credit information shows the obligations of convicted parties in civil cases and payments status, through a periodic automatic update, and contributes to improving the accuracy and credibility of credit reports and scores for both individuals and companies. Increased accuracy when calculating credit scores will enable companies, such as banks and financial institutions, to better onboard requests and take risk-controlled credit decisions.

RAK Courts Department is the first court and Dubai Courts is the second court in the UAE to provide credit information to the Bureau. AECB is currently communicating with other courts in the country to provide credit information concerning performing parties in financial claims.

The move comes as part of AECB’s endeavour to stimulate the UAE’s credit environment and expand the network of credit information providers. It is also in line with AECB’s strategy to cover all types of financial obligations under credit information, in accordance with the provisions of the recently-amended Credit Information Law.

Delays in paying telecom services bills are reported by telecom companies to AECB. These appear in your Credit Report and may negatively impact your Credit Score.

Federal Law No. (6) of 2010 on Credit Information and its amendments in Federal Decree Law No. (8) of 2020 requires that entities accessing your credit report must have your consent in advance. Only lenders can request reports on their borrowers without their consent.

Like with banks and finance companies, this is decided by each telecom company according to their internal processes and policies.

Telecom companies may decide to utilise AECB’s Credit Reports and Scores to proactively monitor their customers’ credit worthiness in line with what banks and finance companies already do with their customers.

AECB collects credit information from banks, finance companies, water and electricity companies, courts and country wide cheque clearing system – in addition to telecom operators – which feed into generating Credit Reports, as well as forming the basis for predictive and analytics products such as the Credit Score and other unique indices.

 
iPhone in Hand
View Report Card
Credit Report Card

It Never Hurts
to Check

Receive and understand the Credit Score and access relevant financial information.

Get a Credit Score Now ‌‌‌‌‌